الصدوع والانزلاقات الصخرية وتأثيرها على المنشآت المدنية - الأسباب والحلول

FB_IMG_1685109287557
FB_IMG_1685109287557
FB_IMG_1685109287557
FB_IMG_1685109287557
  • Friday, 26 May, 2023

    ندوة علمية حول الانزلاقات الصخرية نظمها مركز الجند الهندسي بالتنسيق مع مكتب الأشغال العامة بمحافظة تعز

    إدارة الإعلام | الجند
    الخميس 25 مايو 2023م

    نظم مركز الجند للبحوث والاستشارات الهندسية بالتنسيق مع مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة تعز ندوة علمية، اليوم، بعنوان《الصدوع والانزلاقات الصخرية وتأثيرها على المنشآت المدنية - الأسباب والحلول》، برعاية رئيس الجامعة الدكتور محي الدين القباطي.

    وتضمنت الندوة ورقتين علميتين لكل من، البروفسور عبدالوهاب العوج، قسم الجيولوجيا بجامعة تعز، والدكتور عبدالكريم القادري، قسم الهندسة المدنية جامعة الجند، ومشاركة من المهندس عبدالحكيم الشميري، مدير مكتب الأشغال العامة والطرق. ناقشوا خلالها أسباب الانزلاقات الصخرية والحلول المقترحة من جانب هندسي.

    وأرجعت الأوراق العلمية أسباب الانزلاقات الصخرية إلى عدة مسببات، بينها أسباب جيولوجية تعود للصدوع الصخرية وطبيعة تكون الطبقات ومكوناتها ، وكذلك إحداثات الحفريات،  وتقصير الجانب الرسمي في منع المواطنين من البناء في هذه المناطق، الأمر الذي أدى إلى أضرار وكوارث، إضافة إلى نقص مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر البناء في هذه المناطق.

    ورحب ميسر الندوة المهندس عمار الأهدل ،مدير مركز الجند الهندسي، بالضيوف الكرام مشيراً إلى أن هذه الندوات هي من صميم عمل المراكز الاستشارية والبحثية، ومركز الجند ينطلق في ذلك من إيمانه بمسؤوليته المجتمعية ويأمل أن تلقى مخرجات الندوة اهتماما لدى الجهات المعنية لتحقيق الفائدة، وكذا على المستوى التوعوي للمجتمع.

    وتأتي الندوة بعد أيام من حدوث انهيارات صخرية في مدينة تعز، وتحذيرات رسمية من قبل هيئة متخصصة بحدوث انزلاقات في عدة مناطق بمحافظة تعز جراء التغيرات المناخية.

    وخرجت الندوة بتوصيات هامة، سيتم إرفاقها بملخص الندوة ورفعه للجهات الرسمية للاستفادة منه وتحقيق الهدف من الندوة من خلال الحلول المطروحة من قبل المتخصصين، كما أشار منظمو الندوة.

    حضر الندوة قيادة الجامعة ومدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة تعز المهندس عبدالحكيم الشميري، ومدير الصندوق الاجتماعي المهندس مروان المقطري، ورئيس اللجنة الفنية بالمحافظة المهندس بشير العليمي، ومدير مكتب البيئة المهندس بدري الإبي، ومدير السجل العقاري الأستاذ عادل عباس، ومدير التخطيط العمراني المهندس نبيل صالح، ونائب مدير الاشغال المهندس عبدالله اسماعيل ونائب مدير جمعية الوصول الإنساني المهندس عبدالحافظ القباطي، ونخبة من الأكاديميين والمهندسين بمحافظة تعز.